الرئيسية / مناسبات دينية / ماذا تعرف عن يوم غد؟؟ وهل تنوي صيامه؟؟

ماذا تعرف عن يوم غد؟؟ وهل تنوي صيامه؟؟

يوم غدٍ يوافق الـيوم الخامس والعشرون من شهر ذي القعدة الحرام ففيه دحيت الأرض (انبسطت الأرض من تحت الكعبة على الماء) ونُصبت الكعبة، وهبط آدم عليه السلام وولد فيها عيسى بن مريم (عليه السلام), ووُلِدَ فِيهَا إِبْرَاهِيمَ ( عليه السَّلام )، و هو أول يوم أنزل فيه الرحمة من السماء على آدم ( عليه السَّلام). “وسائل الشيعة”

أعمال يوم دحو الأرض؟ 

الصيام ـ وهو أحد الأيّام الأربعة التي خُصّت بالصيام من بين أيّام السنة، وقد رُوي أنّ صيامه يعدل صيام سبعين سنة ( على بعض الروايات )، وهو كفّارة لذنوب سبعين سنة ( على روايةٍ أُخرى ). ومَن صام هذا اليوم وقام ليلته فله عبادة مئة سنة، ويَستغفر لمَن صامه كلُّ شيء بين السماء والأرض، وهو يومٌ نُشِرت فيه رحمة الله تعالى. وللعبادة والاجتماعِ لذِكْر الله تعالى فيه أجرٌ جزيل.

الغسل

زيارة الإمام الرضا

الصلاة ركعتان تُصلّى عند الضحى بـ: الحمد مرّة، والشمس خمسَ مرّات ويقول بعد التسليم: لا حولَ ولا قوّةَ إلاّ باللهِ العليِّ العظيم. ثمّ يدعو ويقول: يا مُقيلَ العَثَرات، أقِلْني عثْرتي، يا مجيبَ الدَّعَوات، أجِبْ دَعْوتي، يا سامعَ الأصوات، اسمعْ صوتي، وارحمْني وتجاوزْ عن سيّئاتي وما عندي، يا ذا الجلالِ والإكرام.

الدعاء الذي قال الشيخ الطوسيّ في « مصباح المتهجّد » أنّه يُستحبّ الدعاء به.. وهو: دعاء في يوم دحو الأرض (راجع مفاتيح الجنان)

عن صفوى اليوم

شاهد أيضاً

الليلة.. مجلس عزاء للمرحومة زهراء الناصر والمرحوم أنور اليوسف

*⭕الليلة وعبر البث المباشر ⭕* مجلس حسيني يهدى ثوابه إلى روح: ▪️ المرحومة الحاجة زهراء …