الرئيسية / الأخبار / الأخبار العامة / محكمة رافعة الحرم تبرئ مجموعة بن لادن ولا ديات للمتوفين

محكمة رافعة الحرم تبرئ مجموعة بن لادن ولا ديات للمتوفين

كشفت مصادر أن صك حكم قضية رافعة الحرم تكون من (108 صفحات)، تضمنت 756 توقيعا وختما لأعضاء الدائرة القضائية، مؤكدة أن محكمة مكة المكرمة سلمت للنيابة العامة ولكافة أطراف القضية نسخة من صك الحكم، الذي تضمن البراءة لمجموعة بن لادن وجميع المتهمين.

وقالت المصادر إن المحكمة خَلُصت إلى أن الحادثة التي وقعت عصر الجمعة 27 من ذي القعدة 1436هـ، كانت بسبب إعصار وعواصف رعدية غير متوقعة تسببت في التواء الرافعة وسقوطها في ساحة الحرم.

وكشفت حيثيات الحكم، – وفقا لـ”عكاظ” – أن المحكمة أفردت 25 صفحة لسرد أسباب الحكم بالبراءة، في حين تضمنت ردود المتهمين ومذكرات الدفاع نحو 75 صفحة عقب اختصار المكرر منها، وتمسكت النيابة العامة بأن سبب السقوط عائد إلى التقصير والإهمال ومخالفة قواعد السلامة في المنشآت.

واستندت المحكمة في حكمها إلى تقارير فنية وهندسية وفيزيائية وميكانيكية مستنسخة من الصندوق الأسود للرافعة، فضلا عن محاكاة الظاهرة الجوية غير العادية.

وذكرت المحكمة أن حادثة الرافعة التي وقعت يوم عطلة رسمية، كانت في وضعية صحيحة وآمنة، ولم يثبت تفريط أي من المتهمين، بل تبين أخذهم الاحتياطات اللازمة.

واستندت المحكمة في حيثيات الحكم إلى فتاوى ذكرت بأن الوفاة إذا لم تكن بفعل آدمي معلوم أو مجهول العين، فلا دية مطلقا.

وذكرت الدائرة القضائية في منطوق حكمها أن القاعدة الفقهية تنص على أن المباشر والمتسبب لا يضمنان إلا بالتعدي، وفي هذه الحادثة كانت الريح هي المباشرة بإجماع ما ورد في الأمر الملكي وتقارير الأرصاد وتقرير أرامكو واللجنة الحكومية والنيابة العامة وتقارير شركات ومراكز الخبرة العالمية المتخصصة التي قدمتها مجموعة بن لادن.

من جانبه، قرر ممثل النيابة العامة استئناف حكم البراءة، متمسكا بإثبات المسؤولية التقصيرية للمتهمين ومعاقبتهم بعقوبة تعزيرية، فضلا عن إلزامهم بديات المتوفين وأروش المصابين والتلفيات في الممتلكات العامة والخاصة.

عن صفوى اليوم

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف المحلية ليوم الجمعة 26/11/2021

• «ميدان صفوى» .. حواجز ومتاهات لقائدي المركبات • رئيس «مدن الطاقة العالمية» يزور معالم …