الرئيسية / الأخبار / الأخبار العامة / أعظم قيادة استراتيجية عرفها التاريخ

أعظم قيادة استراتيجية عرفها التاريخ

د.نادر الخاطر
القائد العظيم يخلق أهم عناصر توفر قيادته في الجنود والمعسكر: بناء شخصية الرجولة , فنون القتال، و بناء العقيدة الصلبة التي تصحبها روح معنوية عالية. هذه الأهداف وحّدها النبي محمد صلى الله عليه وآله و سلم في قناةٍ واحدة: رجولة تحمل الشجاعة، رجل يملك مهارات القتال و روح معنوية عالية.

يتجاهل العالم الآن أن كثير من العقائد القتالية والفكر العسكري تطورت على يد النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، وأصبحت بروتوكول استراتيجي تبنته أقوى الجيوش العسكرية وكليات الحرب العليا حالياً في مجالات: بناء وإعداد الفرق، الوحدة والتعاون بين المعسكر، والتكتيك الاداري. التمويل العسكري، وقبل ذلك حقوق الإنسان في الحرب.

وضع الرسـول أسس ومـبادئ القـتال قبل أن تضـعها وتطبقها الأكاديميات العسكرية الحديثة وقبل نابليون بونابرت وروميل «ثعلب الصحراء» و غاندي أو أي قائد عسكري ذكره التاريخ. حيث القائد مارشال روميل «ثعلب الصحراء» تمتع ثعلب الصحراء فنون قتاله وأساليبه المميزة في المعارك و خفّة الحركة و الدهاء والقتال التعطيلي والإلتفاف والتطويق هذا القائد العسكري كتب في مذكراته لقد أخذت فنون القتال من الرسول و أصحابه.

إن أول الضوابط التي وضعها النبي صلي اله عليه وسلم في الحرب ويتعلق بها العالم الآن هو وصيته بحفظ حقوق الإنسان مسلما كان أم كافرا والحفاظ على الأرض والموارد: فمتى أراد بعث سرية دعاهم فأجلسهم بين يديه ثم يقول: سيروا بسم الله وبالله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله، لا تغلواو لا تمثلوا، ولا تغدروا، ولا تقتلوا شيخا فانيا ولا صبيا ولا امرأة، ولا تقطعوا شجرا إلا أن تضطروا إليها وأيما رجل من أدنى المسلمين. هل ثمة شي مكتوب في مواثيق الأمم قبل ذلك؟ وهل تنشد غيره؟

في واقعة بدر شكّل النبي صل الله عليه وسلم فريق مهمته دوريات مراقبة أمام القوات ، كانت مهمته على الجوانب أيضا رصد أخبار العدو و اعطاء الإنذار المبكر حتى تتمكن القوات العسكرية من الإشتباك دون وقوع في كمين من العدو. حيث الكتيبه التي تحمل القوة الرئيسبة بقيادة علي بن ابي طالب عليه السلام أما الدوريات من الجوانب و المؤخرة بقيادة قيس بن أبي حفصة.

ظلت قيادة الرسول نموذجا رائعا في تطوير أسلوب القتال من الكر و الفر الى أسلوب الصفوف و اتخاد الإحتياط من الجنود كذلك استخدام الحرب النفسية لزعزعة صفوف العدو قبل أن يبدأ القتال العسكري.

فلو نظرنا لواحدة من استراتيجات إدارة الموارد والسيطرة في الحروب التي تستخدم اليوم واستخدمها النبي صل الله عليه وسلم في بدر: عسّكر جيش النبي بحيث يكون بئر بدر خلف خطوط المسلمين، لضمان الماء في الشرب وإعداد الطعام و تضميد الجراح من نساء المسلمين، وفي الوقت الحالي مواقع الخدمات تكون خلف خطوط المعسكر.

في غزوة الأحزاب طبق النبي معايير هندسية ميدانية بل واستحدثها، فحين كان جيش المسلمين قليل جداً مقارنة بجيش العدو الذي يملك قوات متفوقة عدداً و عدة. أشار الصحابي الجليل سلمان الفارسي بحفر خندق يطوق المدينة ويمنع العدو من التقدم. قام الرسول بهندسة تطوير فنية إلى الخندق حتى يكون مانعاً هندسياً منيعاً يخدم الخطة الدفاعية، فرسم النبي الخارطة الهندسية إلى الخندق بطول 8 كيلو متر و عرض 6 امتار مع عمق 5 متر، بعدها أشار النبي (صلى الله عليه و آله) بوضع موانع طبيعية التي لا يستطيع العدو اجتيازها.

كان حفر الخندق بشكل هندسي بارع مثل فوهة المدفع بإطلاق قذيفة تطور كبير في تكتيكات المعركة الدفاعية وقد كان هذا الخندق أول تجهيز هندسي لموانع عسكرية في ذلك العصر، ثم أصبح إحدى أعظم التجهيزات الدفاعية في العصر الحديث، وخاصة أن ذلك الخندق تم اختيار موقعه في عـنق المواجـهة على طـريق الإقتراب إلى المدينة.

لو فتحنا الفلاش و ركزنا على الفن الهندسي لربما رأينا القوة في الهندسة ليست في حفر الخندق وإنما في اختيار المكـان والأبعـاد الهـنـدسـيـة التـي أمــر بها بحـيث لا يستطـيع الأفراد ولا الفرسان اختراق ذلك الخندق.

تقدم الرسول محمد على عصره، فـقـد طبـق في غزواته مبادئ الحرب التي يُطبق بعضها في العصر الحديث، إن لم يكن كلها، وكان ذلك التطبيق بالفطرة، دون دراسـة في أكاديمـيات أو جامعة عسكرية.

محمد(صلى الله عليه وآله و سلم ) هو المثل الأعلى في القيادة والشجاعة وعبقرية الرأي الحكيم، علاوةً على بُعد النظر والحكمة لديه حيث يملك الشجاعة و موازنة حجم المعركة ويختبر مناخها ودراسة الأرض دراسة جيدة من جانب القوات الصديقة ومن جانب العدو.

عن صفوى اليوم

شاهد أيضاً

أبناء صفوى يقودون تعليم القطيف لصدارة بطولة ألعاب القوى مجددا

محمد آل عبد الباقي _ مكتب التعليم بالقطيف حقق منتخب ألعاب القوى بالمنطقة الشرقية بطولة …