الرئيسية / الأخبار / الأخبار العامة / وزير النقل: تطبيق «رسوم المرور» على 6 طرق في 2020

وزير النقل: تطبيق «رسوم المرور» على 6 طرق في 2020

 

كشف وزير النقل د. نبيل العامودي عن تحديد 6 طرق رئيسية سريعة بالمملكة لتكون نقطة الانطلاقة لتطبيق «رسوم المرور» على عابريها، مبينا أن هذا المشروع الاستثماري تحت الدراسة الحالية المستفيضة من اللجنة الإشرافية للخصخصة وفور الانتهاء من أعماله بشكل كامل سيتم الرفع للمقام السامي للموافقة على تنفيذه والإعلان عن كافة تفاصيله، فيما لن يتم بدء التطبيق قبل عام 2020.

وأشار وفق جريدة ” اليوم” إلى أن مشروع النقل العام في حاضرة الدمام «مترو الشرقية» وشبكة الحافلات سيتم طرح مناقصته من أمانة المنطقة الشرقية قريبا، ويتضمن تشغيل 8 خطوط رئيسية للحافلات بمسارات مخصصة تربط مدن الحاضرة، مؤكدا أن هيئة النقل العام بالوزارة شريك في تخطيط الشبكة بتنسيق عالٍ مع الأمانة.

وفيما يتعلق بإشكاليات تجمع مياه الأمطار على الطرق السريعة التابعة لوزارة النقل داخل المدن أوضح د. العامودي أن هناك تعاونا مستمرا مع أمانات المناطق لحل مثل هذه الموضوعات بوصف الوزارة مكملة لها، وكل سنة نستفيد من أي تقصير حدث بالسنة السابقة؛ لتحسين العمل وتطوير الطرق، مضيفا إن الوزارة مسؤولة عن الطرق خارج النطاق العمراني ومع مرور الزمن تتغير أوضاعها ولذلك نتواصل دائما مع أمانات المناطق لتسليمهم أي طرق تصبح ضمن النطاق العمراني وحاليا في طور حل كل هذه الموضوعات.

وأشار د. العامودي إلى الإعلان عن مناقصة مشروع جسر الملك حمد قبل أسبوعين لإيجاد استشاري تقني واستشاري قانوني واستشاري مالي، وبعد التحالف بينهم ستتم ترسيته وطرحه للقطاع الخاص.

واضاف إن منظومة النقل الذكي نظام إلكتروني يربط جميع الشاحنات والنقل البري بالمملكة بمنصة وصل ونقل ومنصة بيان بهدف رفع مستوى سلامة الشاحنات بحيث تكون جميعها مرخصة من هيئة النقل العام، إضافة إلى رفع كفاءة استخدام الشاحنات وبالتالي تقليل التلوث البيئي وكذلك رفع مستوى وجودة الشاحنة بحيث تكون مطابقة للاشتراطات واللوائح الجديدة وذات مستوى عالٍ من السلامة وموفرة للاستهلاك الهيدروكربوني بالمحركات، كما يعمل هذا النظام على تتبع كل الشاحنات والتأكد من رفع كفاءتها والتقليل من ساعات عمل السائقين.

عن صفوى اليوم

شاهد أيضاً

بعد الذباب.. بلدية صفوى تصادر 12 كيلو غير صالحة للآدمي من المخبز

صفوى اليوم قامت بلدية محافظة القطيف متمثلة في بلدية صفوى بإنذار أحد المخابز لمخالفته الاشتراطات …