الرئيسية / الأخبار / الأخبار العامة / من أعمال اللّيلة الأولى من شهر رجب الأصب

من أعمال اللّيلة الأولى من شهر رجب الأصب

1️⃣ الأول: أن يقول اذا رأى الهلال: اَللّـهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنا بِالأَمْنِ وَالإِيمانِ وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ رَبّي وَرَبُّكَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ .

وروي عن النّبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) انّه كان اذا رأى هلال رجب قال : اَللّـهُمَّ بارِكْ لَنا في رَجَب وَشَعْبانَ، وبَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وأَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَالْقِيامِ وَحِفْظِ اللِّسانِ، وَغَضِّ الْبَصَرِ، وَلا تَجْعَلْ حَظَّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَالْعَطَشَ .

2️⃣ الثّاني : أن يغتسل، فعن بعض العلماء عن النّبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) انّه قال : من أدرك شهر رجب فاغتسل في أوّله وأوسطه وآخره خرج مِن ذنوبه كيوم ولدته اُمّه .

3️⃣ الثّالث : أن يزور الحسين (عليه السلام) .

4️⃣ الرّابع : أن يُصلّي بعد صلاة المغرب عشرين ركعة يقرأ في كلّ ركعة (فاتحة الكتاب) و (قُل هو الله أحد) مرّة ويسلّم بين كلّ ركعتين ليُحفظ في أهله وماله ووَلده، ويجار مِن عذاب القبر، ويجوز على الصّراط كالبرق الخاطف من غير حساب .

5️⃣ الخامس : أن يصلّي ركعتين بعد العشاء يقرأ في أوّل ركعة منها (فاتحة الكتاب) و (ألم نشرح) مرّة، و (قل هو الله احدٌ) ثلاث مرّات، وفي الرّكعة الثّانية (فاتحة الكتاب) و (ألم نشرح) و (قل هو الله احدٌ) و (المعوّذتين) ، فاذا سلّم قال : ((لا إِلـهَ إلاَّ اللهُ)) ثلاثين مرّة، وصلّى على النّبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ثلاثين مرّة ليغفر الله له ذنوبه ويخرج منها كيوم ولدته أُمّه .

6️⃣ السّادس : أن يصلّي ثلاثين ركعة يقرأ في كلّ ركعة (فاتحة الكتاب) و (قُلْ يا أيّها الكافِرُونَ) مرّة، و (سورة التوحيد) ثلاث مرّات .

7️⃣ السّابع : أن يأتي بما ذكره الشّيخ في المصباح حيث قال : العمل في أوّل ليلة من رجب : روى ابو البختري وهب بن وهب عن الصّادق (عليه السّلام) عن أبيه، عن جدّه، عن عليّ (عليه السّلام) قال : كان يعجبه أن يفرغ نفسه أربع ليال في السّنة، وهي أوّل ليلة من رجب، وليلة النّصف من شعبان، وليلة عيد الفطر، وليلة النّحر .

وروى عن أبي جعفر الثّاني (عليه السّلام) انّه قال : يستحبّ أن يدعو بهذا الدّعاء أوّل ليلة من رجب بعد العشاء الآخرة :

اَللّـهُمَّ إِنّي أَسأَلُكَ بِأَنَّكَ مَلِكٌ، وأَنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرٌ، وَأَنَّكَ ما تَشاءُ مِنْ أَمْرٍ يَكُونُ، اَللّـهُمَّ إِنّي أَتَوجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبيِّ الرَّحْمَةِ (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، يامُحَمَّدُ يا رَسُولَ اللهِ، إِنّي أَتَوجَّهُ بِكَ إِلَى اللهِ رَبِّكَ وَ رَبِّي لِيُنْجِحَ لي بِكَ طَلِبَتي، اَللّـهُمَّ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ وَالأَئِمَّةِ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ أَنْجِحْ طَلِبَتي . ثمّ تسأل حاجتك .

– مفاتيح الجنان –

عن صفوى اليوم

شاهد أيضاً

«العدل»: إلزام المحاكم باعتماد الهوية الرقمية للمواطنين

ألزمت وزارة العدل كافة محاكمها الجزئية والأسرية والتجارية ومحاكم الاستئناف والمحاكم وكتابات العدل، باعتماد الهوية …