الرئيسية / الأخبار / الأخبار العامة / ابنة صفوى «ريما» تصنع هيكل العظام الصناعية من «الصدف»

ابنة صفوى «ريما» تصنع هيكل العظام الصناعية من «الصدف»

تمكنت الطالبة ريما يوسف آل يوسف (16 عاما) في الصف الثاني بالثانوية الأولى بصفوى في محافظة القطيف من ابتكار هيكل للعظام الصناعية باستعمال كربونات الكالسيوم الموجودة في الصدف، وذلك لـمساعدة الحالات الصعبة والحرجة لكسر أو تفتت العظام التي لا يستطيع الجسم إصلاحها بشكل طبيعي.

وتقول ريما لـ «المدينة» إن الفكرة أتت لي على شاطئ بحر جعيمة برأس تنورة عندما كنت مع عائلتي أجمع الأصداف حتى استوقفني أحد الأشخاص فاقد لأحد أطرافه عندها بدأت أفكر بعمق حول الموضوع حتى أتتني هذه الفكرة بعد فترة من الزمن وربطت جميع هذه الأحداث بأحد حوادث بيئتي، وبالأخص جدتي وعمي حيث كلاهما يوجد في جسدهما دعامة أو ما يسمى بأسياخ الحديد بدلا من عظامهم المتفتتة وغير قابلة للإصلاح.

وأضافت: إن هدف فكرتي الأساسي صنع هيكل أساسه كربونات الكالسيوم الموجود في الصدف وخليط من المواد الأخرى لتشكيل ما يسمى بالعظام الصناعية التي تكون بديلة لأسياخ الحديد وعظام الحيوان والمرجان لما له من سلبيات وآثار جانبية متعددة.

وأوضحت أنها لم تواجه صعوبات في تنفيذ ابتكارها مؤكدة أنه يخدم هذا الهيكل كل شرائح المجتمع عامة وبشكل أخص الأطفال وكبار السن والذين يعانون من مشاكل في العظام منوهة إلى أن معلمتها وأسرتها قدموا لها كل التشجيع للتوصل إلى هذا الابتكار.

وقالت: إن هذا لن يكون الابتكار الوحيد لها، بل تنوي استكمال مشوار الابتكارات والمساهمة لمساعدة المجتمع والعالم، وتطمح في أن تصبح دكتورة في مجال الطب.

وحول المشاركة والتكريم في الابتكار أوضحت أن ابتكارها نال الترحيب والإشادة والتكريم من قبل مكتب التعليم لمنطقتها، وكثيرون يعتزمون مساعدتها في تطبيقه وشاركت في إبداع عام ٢٠٢٠، وأيضا تكمل مسيرتها بالمشاركة في إبداع هذا العام ٢٠٢١.

عن صفوى اليوم

شاهد أيضاً

غدا.. بدء المرحلة الثانية لتسجيل الطلاب المستجدين

تبدأ وزارة التعليم اعتباراً من يوم غد (الجمعة) تنفيذ المرحلة الثانية لتسجيل الطلاب والطالبات المستجدين …