الرئيسية / الأخبار / الأخبار العامة / الأوّل من صفر 61هـ : وصول سبايا الإمام الحسين ورأسه الشريف إلى الشام

الأوّل من صفر 61هـ : وصول سبايا الإمام الحسين ورأسه الشريف إلى الشام

في مثل هذا اليوم الأول من صفر سنة (61)هـ كان موعد دخول السبايا من آل محمد (صلى الله عليه وآله) إلى الشام، روى المجلسي في جلاء العيون نقلاً عن بعض كتب المناقب القديمة عن سهل بن سعد انّه قال: خرجت الى بيت المقدس حتى توسطت الشام فاذا أنا بمدينة مطرّدة الانهار، كثيرة الاشجار قد علقوا الستور والحجب والديباج، وهم فرحون مستبشرون وعندهم نساء يلعبن بالدفوف والطبول، فقلت في نفسي: لا نرى لأهل الشام عيداً لا نعرفه نحن، فرأيت قوماً يتحدثون فقلت: ياقوم لكم بالشام عيد لا نعرفه نحن؟ قالوا: ياشيخ نراك اعرابياً.

فقلت: أنا سهل بن سعد قد رأيت محمداً صلى الله عليه وآله قالوا: ياسهل ما أعجبك السماء لا تمطر دماً والارض لا تنخسف بأهلها؟ قلت: ولم ذلك؟ قالوا: هذا رأس الحسين عليه السلام عترة محمد صلى الله عليه وآله يهدى من أرض العراق. فقلت واعجباه يهدى رأس الحسين والناس يفرحون؟ قلت: من أي باب يدخل؟ فأشاروا الى باب يقال له باب الساعات.

فبينما أنا كذلك حتى رأيت الرايات يتلو بعضها بعضاً فإذا نحن بفارس بيده لواء منزوع السنان عليه رأس من أشبه الناس وجهاً برسول الله صلى الله عليه وآله فاذا أنا من ورائه رأيت نسوة على جمال بغير وطاء.

فدنوت من اولادهم، فقلت: ياجارية من أنت؟ فقالت: أنا سكينة بنت الحسين، فقلت لها: ألك حاجة اليّ؟ فأنا سهل بن سعد ممن رأى جدّك وسمع حديثه، قالت: ياسهل قل لصاحب هذا الرأس أن يقدم الرأس أمامنا حتى يشتغل الناس بالنظر اليه ولا ينظروا الى حرم رسول الله صلى الله عليه وآله.

قال سهل: فدنوت من صاحب الرأس فقلت له: هل لك أن تقضي حاجتي وتأخذ منّي اربعمائة دينار؟ قال: ماهي؟ قلت: تقدم الرأس امام الحرم، ففعل ذلك فدفعت اليه ما وعدته.

عن صفوى اليوم

شاهد أيضاً

أسعار الأسماك والربيان الطازجة بصفوى الإثنين 25/10/2021

🐟ميد عمان وسط ١٠ب١٠٠ 🐟 ميد عمان كبير٦ب١٠٠ 🐟عروسه *الكيلو ٣٠* 🐟صويفي *٤ كيلو ب …