الرئيسية / ركن الأسرة / صحة / الاستشاري آل درويش: (الهيدروكسي يوريا) ليس مخدرًا وهو آمن على مرضى السكلسل

الاستشاري آل درويش: (الهيدروكسي يوريا) ليس مخدرًا وهو آمن على مرضى السكلسل

نفى استشاري أمراض الدم الوراثية والأورام لدى الأطفال في مستشفى القطيف المركزي الدكتور محمد آل درويش أن يكون عقار “الهيدروكسي يوريا” مخدرًا، مشيراً إلى أن هذا العقار الكيميائي وجد له فاعلية في معالجة مرضى السكلسل وفقا لصحيفة” بث الواحة”.

وأفاد أن هذا العقار تم اعتماده ومصادقته من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء منذ ما يقارب العشرون عاماً للتقليل من نوبات الصدر والألم، مضيفاً أنه آمن و ساهم في تحسين حياة الكثير من مرضى المنجلي .

كان ذلك في حديثه حول حملة “دمك … وإبتسامة أمل” التوعوية التثقيفية بأمراض الدم الوراثية التي نظمها مستشفى القطيف المركزي وأقيمت على مدى يومين في القطيف سيتي مول.

وعن حقيقة عقار “Endari ” الذي تم إعتماده مؤخراً من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء كدواء يقضي على السكلسل؛ قال ” أنه لا يقضي على المرض نهائياً كونه يحافظ على كريات الدم الحمراء بل يقلل من نوبات الألم فقط” .

وأوضح الاستشاري آل درويش أن زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السكلسل أو الثلاسيميا من العلاجات الناجحة بنسبة 90% في حال توفر متبرع مطابق في الأنسجة، مضيفاً أن علاج الجينات تم الاعلان عن نجاح حالة مريض بالمنجلي وهو في بداياته والمستقبل ان شاء الله واعد.

وأكد الاستشاري آل درويش على أهمية فحص ما قبل الزواج للتقليل من نسبة الإصابة بأمراض الدم الوراثية من خلال إتباع الإرشادات الموصى بها.

عن صفوى اليوم

شاهد أيضاً

مرض كسل العين عند الأطفال.. لا يُمكن علاجه بعد سن السابعة

حذر المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها من إهمال أو عدم الاكتشاف المبكر لمرض كسل …