الرئيسية / الأخبار / الأخبار العامة / الشورى يفرض فحص الإيدز على الطلاب والمتقدمين للكليات والمعاهد الصحية و يستثني المعلمين

الشورى يفرض فحص الإيدز على الطلاب والمتقدمين للكليات والمعاهد الصحية و يستثني المعلمين

وافق مجلس الشورى اليوم الثلاثاء على مشروع نظام الوقاية من متلازمة العوز المناعي المكتسب “الإيدز” وحقوق المصابين وواجباتهم، مقراً استثناء مدرسي التعليم العام من فرض اختبار الإيدز ليتفق مع مجلس الوزراء في هذا الاستثناء ويحسم التباين بوجهات النظر بين المجلسين، ويرفع بذلك النظام إلى خادم الحرمين الشريفين بعد أن أمضى في الدراسة أكثر من خمس سنوات.

ويفرض النظام وفقا لـ”الرياض”، فحص اختبار الإيدز على المتقدمين للكليات والمعاهد الصحية المدنية والعسكرية والمتقدمين لشغل الوظائف المشمولة بالكادر الصحي والذين يتقدمون للوظائف العسكرية، إضافة إلى فحوصات ما قبل الزواج والمرأة الحامل.

كما حذر من إجبار المصابة بمرض العوز المناعي المكتسب على الإجهاض أو حرمانها من حضانة أطفالها أو رعايتهم بسبب إصابتها بل شدد على تقديم الرعاية الصحية اللازمة لها ولجنينها.

ونبه النظام الجهات الصحية أيَاً كانت من الامتناع عن تقديم الرعاية الطبية اللازمة لأي مصاب بسبب إصابته، وجعل الشورى الفحص شرطاً للالتحاق بالعمل أو الدراسة، مبررا بصغر سن طلبة التعليم العام وغلبة احتمال إمكانية التغرير بهم.

عن صفوى اليوم

شاهد أيضاً

تسجيل 401 إصابة جديدة بفيروس كورونا في السعودية منها 3 بالقطيف