الرئيسية / الأخبار / الأخبار العامة / الصفار لكل الآباء والأمهات.. بالتعاون و الصبر نستطيع أن نصنع الحياة مع أطفال التوحد

الصفار لكل الآباء والأمهات.. بالتعاون و الصبر نستطيع أن نصنع الحياة مع أطفال التوحد

صفوى اليوم
نظمت اللجنة الصحية لصندوق الزواج الخيري و بالتعاون مع مستشفى صفوى العام و مركز تواصل للتوحد محاضرة توعوية تحت عنوان “كيف نصنع الحياة مع أطفال التوحد “.

و ألقت المحاضرة الأخصائية النفسية أحلام الصفار بقاعة المحاضرات التابعة لمستشفى صفوى العام وسط حضور جمع من الآباء والأمهات و المهتمين باضطراب التوحد.

وقدمت الصفار خلال المحاضرة نبذة تعريفية عن التوحد و كيفية التعرف على الحالات المصابة. كما تطرقت إلى خطوات وإجراءات التعامل مع طفل التوحد و المراكز الموجودة في المنطقة التي تهتم بهذه الفئة.

و قالت إن التوحد هو اضطراب نمائي عصبي يتصف بضعف التفاعل الاجتماعي، والتواصل بشقيه اللفظي وغير اللفظي، وبأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة و لم يستطع العلم تحديد أسباب هذا الاضطراب حتى الآن ولهذا يسمي بـ”اللغز”.

و أكدت الصفار على أهمية التشخيص السليم والصحيح لاضطراب طيف التوحد في المراحل العمرية المبكرة ليتم البدء بعملية تعديل و تأهيل السلوك من خلال إدراج الطفل في برنامج تأهيلي يضم فريقا متعدد التخصصات مثل الأخصائي النفسي، وأخصائي النطق واللغة، وأخصائي العلاج الوظيفي، ومعلم التربية الخاص.

وبينت الأخصائية بأن هذا التأهيل لا يقتصر على الرعاية في المراكز المتخصصة بل إن الجزء الأكبر منه يتم في المنزل و هذا يتطلب الكثير من الصبر و التعاون و الوقت لتحقيق نتائج إيجابية ملموسة.

و دعت الصفار المجتمع لمنح الثقة و التعاون مع أطفال التوحد باعتبارهم قادرون على العطاء كغيرهم من الأطفال الطبيعيين حيث أن كثير من عباقرة العالم في عالمنا المعاصر كانو مصابين بالتوحد مثل العالم آينشتاين.

وفي ختام المحاضرة أجابت الأخصائية عن أسئلة واستفسارات الحضور، ليبدأ بعد ذلك المشاركون في تقديم المزيد من المداخلات لأخصائية التخاطب زكية آل مبارك والمعلمة زينب البراهيم قبل أن يتم تكريم الصفار بشهادة شكر وتقدير من قبل اللجنة المنظمة.

عن صفوى اليوم

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف المحلية ليوم الاحد 17/1/2021

• «القطيف المركزي» الأول بإنقاذ الحياة. • تقليص الساعات الأسبوعية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بالفصل الثاني. …