الرئيسية / الأخبار / الأخبار العامة / بالأسماء.. البلدية تصنف 62 موقعًا كوجهات سياحية في محافظة القطيف

بالأسماء.. البلدية تصنف 62 موقعًا كوجهات سياحية في محافظة القطيف

القطيف اليوم

صنّفت بلدية محافظة القطيف 62 موقعًا، كوجهات سياحية للسياح القادمين لزيارة المحافظة.

وتنوعت المواقع في قائمة البلدية بين القلاع التراثية، والحدائق، والواجهات والشواطئ البحرية، والمتاحف، والأسواق، والمراسم، والمقاهي، والمطاعم والكافيهات، والمكتبات، والمزارع، والمنتجعات، وعدد من المواقع التراثية المتفرقة.

وأدرجت البلدية 20 موقعًا مختلفًا من قائمة تلك الأماكن السياحية تحت عنوان القطيف، تلاها 16 موقعًا تحت جزيرة تاروت، ثم 9 مواقع في سيهات، و7 مواقع في جزيرة دارين، وتساوت صفوى وعنك بـ5 مواقع في كلٍ منهما.
وشملت تلك المواقع؛ قلعتين أثريتين هما قلعة القطيف وقلعة تاروت، وثلاث حدائق عامة؛ الحدائق العامة بصفوى وحديقة الخزامى بعنك والخامسة بارك بالقطيف.

واحتلت المطاعم النسبة الأعلى في الوجهات السياحية ضمن التصنيف، بـ8 مطاعم، منها 2 في القطيف هما مطعم التنور، ومطعم أيام زمان، وآخران في تاروت وهما مطعم القلعة ومطعم تراث الأجداد، ومثلهما في سيهات وهما مطعم باب المراد ومطعم ومقهى دلي روز، وأيضًا اثنان في صفوى وهما التنور ومطعم فيروزي الصفا.

وجاءت الأماكن البحرية في المرتبة الثانية من تلك المواقع، بـ6 وجهات مختلفة، وهي؛ الواجهة البحرية بالقطيف، والواجهة البحرية بدانة الرامس، وكورنيش تاروت الغربي، وكورنيش المحيسنيات وشاطئ الرملة البيضاء والواجهة البحرية.
ولم تنسَ البلدية الأسواق من القائمة، حيث أدرجت 5 أسواق مختلفة، وهي سوق مياس وسوق الخميس “السبت” وسوق الذهب بالقطيف، ومجمع سيتي مول وسوق السمك بتاروت.

واشتملت القائمة على 4 متاحف، هي؛ متحف القطيف الحضاري، ومتحف الفريج ومتحف المصلي بتاروت، ومتحف البنعلي بدارين.
وبرز الفن في قائمة البلدية بثلاثة مراسم تشكيلية؛ اثنان منها في تاروت وهما مرسم كريمة المسيري ومرسم عبد العظيم الضامن، ومرسم الفنان منير الحجي في القطيف، وأيضًا مصنع الغراش للفخار.

ولمحبي السيارات أدرجت معرض “باسم البيات للسيارات الكلاسيكية والفارهة” بالقطيف.

وكان للقهوة نصيبها بـ8 مواقع، بينها واحد شعبي وهو قهوة الغراب التراثية الشعبية بالقطيف، و7 مقاهٍ حديثة، وهي؛ مقهى السيف وكوفي سفن في جزيرة تاروت، وكوفي شاطئ الرملة البيضاء، ومقهى أنوفيشن بسيهات، ومقهى ماي ورد ومقهى هيل وزعفران ومقهى جرين سيدس في عنك.

وحاولت الكتب أن تجد لنفسها مكانًا ضمن وجهات البلدية السياحية بموقعين هما؛ مكتبة جدل الثقافية بأم الحمام، والمكتبة العامة بالقطيف.
وحضرت خضرة القطيف بـ3 مزارع، هي؛ مزرعة داليا المائية بأم الحمام، ومزرعة علي عبدالجبار بالعوامية، ومزرعة شرق بصفوى.

وللاستجمام، استعرضت القائمة 3 منتجعات في سيهات فقط، وهي؛ منتجع زلامسي الريفي، ومنتجع عروس البحرين، ومنتجعات ماربيا.

وذكرت البلدية أماكن متفرقة أخرى، منها؛ حمام أبو لوزة التاريخي في القطيف، وغابات المانجروف وممر السعادة ومنطقة الديرة التاريخية بجزيرة تاروت، وقصر الفيحاني وحي الديرة بجزيرة دارين، ومركز وسط العوامية، وممشى جاوان بصفوى، وعين الكعيبة، ومنتزه سيهات والمشاتل الخضراء بسيهات.

وذكرت البلدية أنه عند الرغبة في الذهاب إلى مكان، يمكن للسائح نسخ الاسم ثم الذهاب إلى قوقل ماب، موضحةً أنه يجب التنسيق قبل زيارة الأماكن الخاصة، وذلك من خلال الاتصال على الرقم الخاص لكل منشأة للتأكد من سماح أو تواجد أصحابها أو الحجز المسبق إذا كانت تجارية ربحية أو خاصة.

ونصحت بمشاهدة الصور والتعليقات قبل التوجه لأي مكان، وذلك عن طريق برنامج قوقل ماب؛ لمشاهدة آراء الآخرين ومعرفة أوقات الزيارة.

عن صفوى اليوم

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف المحلية ليوم الجمعة 26/11/2021

• «ميدان صفوى» .. حواجز ومتاهات لقائدي المركبات • رئيس «مدن الطاقة العالمية» يزور معالم …