الرئيسية / الأخبار / الأخبار العامة / في الملتقى الرياضي بصفوى.. الدكتور “أيمن الرفاعي” يسلط الضوء على أهمية الحوكمة لنجاح الأندية الرياضية

في الملتقى الرياضي بصفوى.. الدكتور “أيمن الرفاعي” يسلط الضوء على أهمية الحوكمة لنجاح الأندية الرياضية

تأكيداً على دوره بنشر الوعي والتثقيف الرياضي، استضاف الملتقى الرياضي بصفوى يوم الخميس 13 رمضان ندوة حوارية تحت عنوان “الحوكمة في الأندية الرياضية” وذلك في مقر الملتقى بديوانية الأستاذ كميل آل إبراهيم.

وشهدت الندوة استضافة المستشار القانوني الدكتور أيمن الرفاعي وسط حضور مميز لنخبة من رواد العمل الرياضي والاجتماعي بالمنطقة يتقدمهم رؤساء ومنسوبين من 16 ناديا بالمنطقة الشرقية.

وقد استهلت الندوة بكلمة ترحيبية لرئيس الملتقى الرياضي الأستاذ كميل آل إبراهيم بعدها عرض مدير الندوة الأستاذ خضر العباس نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للدكتور الرفاعي وأهم المحطات العلمية في حياته، ودوره وخبراته في عملية الحوكمة والالتزام.

بعد ذلك بدأ الدكتور حديثه بتعريف الحوكمة حيث قال إنها مجموعة من الأنظمة والإجراءات التي تنظّم العلاقة بين ثلاثة أطراف وهم: أصحاب رأس المال (وزارة الرياضة) ومجلس الإدارة وأصحاب ذات العلاقة تهدف إلى تعزيز النزاهة والإفصاح والشفافية والمساءلة.

وبين بأن الحوكمة تساهم في خلق بيئة عمل متميزة وتحد من عمل الممارسات أو القرارات ذات الطابع الفردي كما أنها ترفع من فعالية واستخدام الموارد المتاحة.

وأشار إلى أن مصطلح الحوكمة فضفاض ويمكن تفصيله على «مقاس» أي نادي بناء على الموجودات والإمكانات المتوفرة، ولهذا فإن الإجراءات أو الممارسات الناجحة لأحد الأندية قد لا تنجح عند نادي آخر.

ونبّه الدكتور الرفاعي الأندية الرياضية إلى الحاجة للحصول على موارد بشرية تمتلك الخبرات والمهارات اللازمة لصياغة الإجراءات واللوائح الصحيحة وتفعيلها.

وأضاف بأن للأندية جوانب متعددة وإذا ما حوكمت الأندية بالشكل الصحيح ستكون قادرة على تعزيز دورها ليس في الرياضة فحسب وإنما في الثقافة و خدمة المجتمع بمختلف فئاته.

وطرح الدكتور الرفاعي نادي الفتح كنموذج يحتذى به في تطبيق الحوكمة وهو مقارب إلى حد ما أندية المنطقة حيث أنه يعتمد على التمويل الذاتي وليس الشرفي.

وفي ختام الندوة كرمت إدارة الملتقى الدكتور أيمن الرفاعي بإهدائه درعا تذكاريا تعبيرا عن شكرها وامتنانها لما قدمه الدكتور من معلومات قيمة خلال الندوة. كما قدم الأستاذ عبدالأمير الحداد درعا تذكاريا آخرا نيابة عن رؤساء مجالس إدارات أندية محافظة القطيف.

عن صفوى اليوم

شاهد أيضاً

تنمية الأوجام تتحول إلى جمعية تنمية أهلية

أصدر المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي قرارًا يقضي بتحول لجنة التنمية الأهلية بالأوجام إلى …